مفردات مادة مهارات التعلم والتفكير (IS 105)

مهارات التعلم والتفكير (IS 105)

Learning and thinking skills

تعد مادة مهارات التعلم والتفكير أحد المقررات الجامعية الاجبارية التي يتلقاها الطالب في الكليات الانسانية والإدارية وتتاح الفرصة لطلاب الكليات العلمية لتسجيلها كمادة اختيارية ويمثل الكتاب المرفق المقرر المعتمد للمادة وفيما يلي توصيف وعرض لمحتويات التقرير:

  1. وصف لمادة مهارات التعلم والتفكير.
  2. الأهداف العامة للمادة.
  3. الأهداف التفصيلية للمادة.
  4. الوحدات الرئيسية للمادة.
  5. المحتويات التفصيلية لكل وحدة.
  6. طريقة تقويم المادة .

وصف المادة:

تتناول مادة مهارات التعلم والتفكير  التعريف بماهية التعلم وشروطه وأساليبه والعوامل المساعدة على تحسينه ، وتحدد للطالب كيفية تحديد نمط تعلمه ونوع ذكاءه السائد حتى يتعلم بطريقة تتناسب مع قدراته وإمكاناته ، كما يتناول المقرر التعلم الذاتي وأساليبه المختلفة ، ويتطرق لمفهوم التعلم النشط وعناصره ويحدد ممارسات المتعلم النشط قبل وأثناء وبعد المحاضرات ، ويقدم المقرر جمله من مهارات الاستذكار الفعال ومن أبرزها الخرائط الذهنية والخرائط المفاهيمية ، وفي الشق الثاني للمقرر يتناول المدخل إلى مهارات التفكير ويستعرض ماهية التفكير ومستوياته وأنماطه وبرامجه العالمية كبرنامج الكورت والقبعات الست ، ويقدم جملة من مهارات التفكير المحورية ، ويتناول التفكير الإبداعي ومهاراته وأساليب تنميته ، ويتناول التفكير الناقد ومهاراته واستراتيجياته . وكل ذلك يقدم للطالب مصحوباً بالتطبيقات والأنشطة المرتبطة بمواقف الحياة الحقيقية مما يؤدي لبقاء أثر التعلم ويساهم في نقل المعرفة واستخدامها في خدمة المجتمع . 

الأهداف العامة:

 يهدف المقرر بوجه عام إلى إكساب الطالب مهارات التعلم والتفكير .

 وهذا يتطلب :

  • إحداث تغيرات إيجابية في الجوانب المعرفية لدى الطالب في مجال التعلم والتفكير .
  •  إحداث تغيرات إيجابية في الجوانب المهارية لدى الطالب في مجال التعلم والتفكير .
  • إحداث تغيرات إيجابية في الجوانب الوجدانية لدى الطالب في مجال التعلم والتفكير .

    الأهداف التفصيلية لمادة مهارات التعلم و التفكير:

              الأهداف المعرفية :                        

    بنهاية المقرر يكون الطالب قادراً على :

  • التعرف على التعلم وخصائصه وشروطه وأساليبه وعوامل تحسينه .
  • التعريف بنظرية الذكاءات المتعددة .
  •  التعريف بمفهوم التعلم الذاتي وخصائصه وأساليبه المختلفة .
  • التعريف بمفهوم التعلم النشط ومكوناته وأهميته ومؤشرات الجاذبية والفاعلية فيه 
  • ذكر أدوات ومهارات الاستذكار الفعال وكيفية استخدامها وتوظيفها .
  • تحديد ماهية التفكير ومستوياته وأنماطه ومهاراته المختلفة.
  • تحديد ماهية التفكير الإبداعي ، التفكير الناقد ومهارات كل منهما ، والأساليب التي تساعد على تنميتهما .

               الأهداف المهارية :

    بنهاية المقرر يكون الطالب قادراً على :

  • تطبيق عوامل تحسين التعلم .
  • تطبيق مقياس الذكاءات المتعددة ومقياس تحديد نمط التعلم .
  • استخدام تطبيقات الانترنت في دعم تعلمه الذاتي .
  • تقييم مصادر المعلومات .
  • ممارسة الأنشطة والأدوار (قبل المحاضرة ، أثناء المحاضرة ، بعد المحاضرة ) التي تميز المتعلم النشط عن غيره .
  • رسم الخرائط الذهنية والخرائط المفاهيمية للدروس التي يتلقاها .
  • توظيف مهارات التفكير في معالجة المعلومات التي يتلقاها داخل الجامعة وخارجها  .
  • انتاج افكار إبداعية تتسم بالجدة والفائدة والأخلاقية .
  • تحليل وتقويم المعلومات والأفكار التي يتلقاها داخل الجامعة وخارجها .

              الأهداف الوجدانية :

    بنهاية المقرر يكون الطالب قادراً على :

  • تقدير وتثمين القدرات العقلية التي يمتلكها .
  • استشعار الدور المنوط به كعضو فاعل يتحمل مسئولية تعلمه ويفكر في حل مشكلات مجتمعه.
  • إظهار الاستعداد الكافي لتطبيق مهارات التعلم والتفكير  في المواقف الحياتية المختلفة.

    الوحدات  الرئيسة للمادة:

    • الوحدة الأولى : مدخل إلى التعلم
  • الوحدة الثانية : التعلم الذاتي
  • الوحدة الثالثة : التعلم النشط
  • الوحدة الرابعة : مهارات الاستذكار الفعال
  • الوحدة الخامسة : مدخل إلى مهارات التفكير
  • الوحدة السادسة : مهارات التفكير المحورية
  • الوحدة السابعة : التفكير الإبداعي وأساليب تنميته
  • الوحدة الثامنة : التفكير الناقد واستراتيجياته

    المحتويات التفصيلية لكل وحدة :

    الوحدة الأولى : مدخل إلى التعلم

  • ماهية التعلم  وخصائصه.
  • التعلم والتعليم .
  • شروط التعلم .
  • أساليب التعلم .
  • قياس التعلم .
  • عوامل تحسين التعلم .
  • الذكاءات المتعددة.
  • أنماط التعلم.

    الوحدة الثانية : التعلم الذاتي

  • ماهية التعلم الذاتي.
  • خصائص التعلم الذاتي.
  • استراتيجيات تطوير التعلم الذاتي.
  • أساليب التعلم الذاتي .
  • تطبيقات الانترنت وتقييم مصادر المعلومات .

    الوحدة الثالثة : التعلم النشط

  • مفهوم التعلم النشط و العناصر الرئيسة المكونة لمفهومه .
  • أهمية التعلم النشط .
  • الفاعلية والجاذبية في التعلم النشط .
  • هرم التعلم ومعدلات بقاء أثر التعلم .
  • التعلم التقليدي والتعلم النشط .
  • ممارسات المتعلم النشط .

    الوحدة الرابعة : مهارات الاستذكار الفعال

  • أدوات التعلم .
  • الخرائط الذهنية وقواعد رسمها .
  • الخرائط المفاهيمية وأنواعها ومعايير تقويمها .
  • قواعد في التعلم والاستذكار .

    الوحدة الخامسة : مدخل إلى مهارات التفكير

  • ماهية التفكير وأهمية تعليمه وتعلمه.
  • مستويات التفكير.
  • أنماط التفكير.
  • خصائص التفكير
  • البرامج العالمية في تعليم التفكير ( برنامج الكورت (CORT) ، القبعات الست (six Thinking Hats)

    الوحدة السادسة : مهارات التفكير المحورية

  • مفهوم مهارات التفكير.
  • مهارات التفكير المحورية
  • مهارات التركيز.
  • مهارة جمع المعلومات.
  • مهارة التذكر.
  • مهارة التنظيم.
  • مهارة التحليل.
  • مهارة التوليد.
  • مهارة التكامل.
  • مهارة التقويم.

    الوحدة السابعة : التفكير الإبداعي وأساليب تنميته

  • ماهية التفكير الإبداعي  .
  • شروط الفكرة الإبداعية .
  • مراحل عملية الإبداع .
  • مهارات التفكير الإبداعي .
  • أساليب تنمية التفكير الإبداعي .
  • خصائص المبدعين .
  • كيف تصبح مبدعاً؟

    الوحدة الثامنة : التفكير الناقد واستراتيجياته

  • ماهية التفكير الناقد .
  • أهمية التفكير الناقد .
  • عمليات التفكير الناقد .
  • مهارات التفكير الناقد الأساسية .
  • أنماط وأشكال التفكير الناقد .
  • سمات المفكر الناقد .
  • معايير التفكير الناقد .

أساليب وطرق تقييم الطالب وتوزيع الدرجات الكلية ( 100 درجة )

 

م

أسلوب التقويم

الدرجة

1

اختبار نهائي

40 درجة

2

اختبار دوري أول

30 درجة

3

اختبار دوري ثاني

30 درجة

المجموع

100 درجة

 

 

 

 

 

 

 

توزيع  المقرر بحسب عدد الساعات التدريسية لكل وحدة :

 

م

الوحدة

عدد الساعات

1

الوحدة الأولى : مدخل إلى التعلم

6

2

الوحدة الثانية : التعلم الذاتي

3

3

الوحدة الثالثة : التعلم النشط

3

4

الوحدة الرابعة : مهارات الاستذكار الفعال

4

5

الوحدة الخامسة : مدخل إلى مهارات التفكير

3

6

الوحدة السادسة : مهارات التفكير المحورية

4

7

الوحدة السابعة : التفكير الإبداعي وأساليب تنميته

6

8

الوحدة الثامنة : التفكير الناقد واستراتيجياته

4

 

                          


آخر تحديث
3/12/2020 5:21:40 PM